سلسلة الحاسب :
الدرس الاول:
يرجى التطبيق بشكل عملي خطوة بخطوة ......
تشغيل وإنهاء Access 2000 :
- تشغيل Access 2000 :
Microsoft Access .
من قائمة البرامج :-
1. من سطح المكتب انقر على زر Start الموجود في أسفل الشاشة على اليسار في شريط المهام .
2. تظهر قائمة Start ، نختار منها Programs فتظهر قائمة أخرى نختار منها البرنامج Microsoft Access .
- تشغيل2000 Access من نافذة My Computer :-
1. من سطح المكتب انقر نقراً مزدوجاً على رمز My Computer .
2. من نافذة My Computer انقر نقراً مزدوجاً على رمز مشغل القرص C .
3. انقر نقراً مزدوجاً على مجلد2000 Access لفتحه .
وبمجرد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حواري يطلب منها إنشاء قاعدة بيانات جديدة باستخدام قاعدة بيانات فارغة أو باستخدام معالجات ، أو فتح قاعدة بيانات موجودة .
- الشاشة الافتتاحية لبرنامج 2000 Access :-
تتكون شاشة البرنامج من :-
أ. شريط القوائم Menu bar : حيث يحتوي على 7 قوائم وكل قائمة تحتوي على مجموعة من الأوامر .
ب. شريط الأدوات القياسي Tool bar : يوجد أسفل الشريط السابق ويحتوي على أزار ورموز تستخدم بديلاً للأوامر .
جـ. شريط المعلومات Status bar : يوجد في أسفل الشاشة ويوجد عليه بعض المعلومات عن الملف الفتوح مثل اسمه وعدد سجلاته وموقع المؤشر داخل الملف .
د. مربع قائمة التحكم Control Menu Box : ويوجد في أقصى اليسار العلوي من الشاشة على شكل مفتاح حيث النقر المزدوج على هذا المفتاح إلى إغلاق البرنامج والنقر الفردي يؤدي إلى إظهار قائمة التحكم .
هـ. زر الإغلاق والتقليص والتكبير : وتوجد في أقصى يمين الشاشة العلوي وتستخدم هذه الأزرار في إلاق النافذة وتصغيرها وتكبيرها .
و. منطقة العمل : وهي المنطقة الكبيرة والتي تظهر بها كائنات قاعدة البيانات التي نتعامل معها مثل الجداول والنماذج والاستعلامات ... الخ
- إنهاء2000 Access :-
بعد حفظ العمل نقوم بإنهاء البرنامج وذلك بإحدى الطرق التالية :
أ. فتح قائمة ملف ومن القائمة التي تظهر نختار إنهاء .
ب. اضغط مفتاح Alt + F4 .
جـ. انقر نقراً مزدوجاً على مربع قائمة التحكم .
د. انقر زر الإغلاق × .
إنشاء قاعدة بيانات جديدة
- إنشاء قاعدة بيانات فارغة:
1. بعد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حوار نختار منه إنشاء قاعدة بيانات فارغة . ثم ننقر على زر موافق.
أما في حالة عدم ظهور مربع الحوار السابق نقوم بفتح قائمة ملف ثم نختار جديد أو ننقر على زر قاعدة بيانات جديدة الموجود على شريط الأدوات ، وفي كلا الحالتين يظهر نافذة (جديد) .
2. من خلال التبويب General ننقر على قاعدة بيانات ثم نختار موافق فيتم فتح نافذة مربع ملف قاعدة بيانات جديدة .
3. أمام خانة اسم الملف نكتب اسم قاعدة البيانات ثم ننقر على الزر إنشاء ، فيقوم البرنامج بإنشاء قاعدة بيانات جديدة فارغة وبالاسم الذي اخترناه .
- انشاء قاعدة بيانات باستخدام المعالج :-
1. بعد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حوار نختار منه انشاء قاعدة بيانات باستخدام المعالج ثم ننقر على زر موافق ، أما إذا لم يظهر المعالج السابق فنختار ملف ثم جديد وفي كلا الحالتين يتم اظهار نافذة مربع "جديد" .
2. من خلال التبويب Data base انقر أحد المعالجات التي تريدها ثم انقر زر موافق يتم فتح مربع ملف قاعدة بيانات جديدة .
3. أمام خانة اسم الملف اكتب اسم قاعدة البيانات ثم انقر زر "إنشاء" ، يبدأ المعالج بالعمل وتظهر بعد قليل معلومات توضح ماذا سيفعل المعالج .
4. انقر زر التالي للاستمرار ، فتظهر بعد قليل قائمة بأسماء الجداول التي أنشأها المعالج لقاعدة البيانات (انظر الشكل) حيث تظهر أسماء الجداول على اليمين بينما تظهر أسماء الحقول الموجودة في الجدول المختار على اليسار .
نقوم باختيار الحقول التي نريدها وذلك بنقر المربع الموجود على يسار الحقل .
4. انقر زر التالي للاستمرار فيظهر مربع آخر يطلب منك اختيار النمط الذي ترغب باستخدامه في عروض الشاشة ، قم باختيار النمط الذي تريد ثم اضغط على زر التالي ، فيظهر مربع حوار آخر يطلب منك تحديد النمط الذي ترغب باستخدامه في التقارير المطبوعة ، اختر النمط الذي تريده ثم انقر الزر التالي . فيظهر مربع حوار آخر يطلب منا وضع عنوان لقاعدة البيانات وهل نريد تضمين صورة أم لا .
5. انقر زر التالي فيظهر آخر شكل من مربعات الحوار والذي يسأل هل نريد بدء قاعدة البيانات . نقوم بتنشيط الخيار نعم ثم ننقر على زر إنهاء .
6. يبدأ المعالج بإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جداول ونماذج وتقارير ... الخ . وبعد الانتهاء من إنشاء قاعدة البيانات تظهر شاشة أخر تحثنا على إدخال البيانات المطلوبة . نقوم بإدخال البيانات وبعد ذلك نغلق النافذة فيظهر إطار آخر اسمه
لوحة التبديل : حيث لا تعتبر هذه اللوحة ذات قيمة كبيرة وانما هي نموذج جميل يسمح لك بأداء الأعمال التي تطلبها من قاعدة البيانات بمجرد النقر على الزر المناسب .
وتظهر هذه اللوحة في كل مرة يتم فتح قاعدة البيانات حيث نقوم بإغلاقها وبمجرد إغلاقها يظهر إطار قاعدة البيانات حيث يحتوي على جميع الجداول والنماذج والاستعلامات ... الخ ، الذي قام المعالج بإنشائها .
حفظ قاعدة البيانات :-
يمتاز برنامج2000 Access بميزة حفظ القاعدة بمجرد تسميتها ويتم أيضاً حفظ أي سجل بمجرد إدخاله .
ولكن إذا قمت بعمل أي تغيرات في تصميم جدول أو نموذج أو تقرير وقمت بإغلاقه يظهر مربع حوار يطلب منك هل تريد حفظ التغيرات أم لا .
إغلاق قاعدة البيانات :-
يتم إغلاق قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية :
1. انقر نقراً مزدوجاً على مربع قائمة التحكم .
2. انقر زر الإغلاق T .
3. من قائمة ملف نختار إغلاق .
4. اضغط مفتاح Ctrl +4 F .
فتح قاعدة البيانات :-
يتم فتح قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية :
1. من قائمة ملف نختار فتح ومن مربع الحوار الذي يظهر نحدد مكان الملف المطلوب ونقوم بفتحه . أو ننقر على زر فتح الموجود على شريط الأدوات .
2. عند فتح برنامج2000 Access من مربع الحوار الذي يظهر ، نختار فتح ملف موجود ونقوم بتحديد الملف الذي نريد فتحه.
انتهى الدرس الاول .
هذه السلسة من عدة مصادر ومراجع اهمها كتاب ICDL الخاص بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتتوافق من مناهج التعليم في سورية.
اتمنى الفائدة للجميع ضمن هذه السلسلة التعليمية الهادفة للتطوير العام للجميع
برنامج مايكروسوفت آكسس
Microsoft Access
Microsoft Access
الدرس الاول:
يرجى التطبيق بشكل عملي خطوة بخطوة ......
تشغيل وإنهاء Access 2000 :
- تشغيل Access 2000 :
Microsoft Access .
من قائمة البرامج :-
1. من سطح المكتب انقر على زر Start الموجود في أسفل الشاشة على اليسار في شريط المهام .
2. تظهر قائمة Start ، نختار منها Programs فتظهر قائمة أخرى نختار منها البرنامج Microsoft Access .
- تشغيل2000 Access من نافذة My Computer :-
1. من سطح المكتب انقر نقراً مزدوجاً على رمز My Computer .
2. من نافذة My Computer انقر نقراً مزدوجاً على رمز مشغل القرص C .
3. انقر نقراً مزدوجاً على مجلد2000 Access لفتحه .
وبمجرد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حواري يطلب منها إنشاء قاعدة بيانات جديدة باستخدام قاعدة بيانات فارغة أو باستخدام معالجات ، أو فتح قاعدة بيانات موجودة .
- الشاشة الافتتاحية لبرنامج 2000 Access :-
تتكون شاشة البرنامج من :-
أ. شريط القوائم Menu bar : حيث يحتوي على 7 قوائم وكل قائمة تحتوي على مجموعة من الأوامر .
ب. شريط الأدوات القياسي Tool bar : يوجد أسفل الشريط السابق ويحتوي على أزار ورموز تستخدم بديلاً للأوامر .
جـ. شريط المعلومات Status bar : يوجد في أسفل الشاشة ويوجد عليه بعض المعلومات عن الملف الفتوح مثل اسمه وعدد سجلاته وموقع المؤشر داخل الملف .
د. مربع قائمة التحكم Control Menu Box : ويوجد في أقصى اليسار العلوي من الشاشة على شكل مفتاح حيث النقر المزدوج على هذا المفتاح إلى إغلاق البرنامج والنقر الفردي يؤدي إلى إظهار قائمة التحكم .
هـ. زر الإغلاق والتقليص والتكبير : وتوجد في أقصى يمين الشاشة العلوي وتستخدم هذه الأزرار في إلاق النافذة وتصغيرها وتكبيرها .
و. منطقة العمل : وهي المنطقة الكبيرة والتي تظهر بها كائنات قاعدة البيانات التي نتعامل معها مثل الجداول والنماذج والاستعلامات ... الخ
- إنهاء2000 Access :-
بعد حفظ العمل نقوم بإنهاء البرنامج وذلك بإحدى الطرق التالية :
أ. فتح قائمة ملف ومن القائمة التي تظهر نختار إنهاء .
ب. اضغط مفتاح Alt + F4 .
جـ. انقر نقراً مزدوجاً على مربع قائمة التحكم .
د. انقر زر الإغلاق × .
إنشاء قاعدة بيانات جديدة
- إنشاء قاعدة بيانات فارغة:
1. بعد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حوار نختار منه إنشاء قاعدة بيانات فارغة . ثم ننقر على زر موافق.
أما في حالة عدم ظهور مربع الحوار السابق نقوم بفتح قائمة ملف ثم نختار جديد أو ننقر على زر قاعدة بيانات جديدة الموجود على شريط الأدوات ، وفي كلا الحالتين يظهر نافذة (جديد) .
2. من خلال التبويب General ننقر على قاعدة بيانات ثم نختار موافق فيتم فتح نافذة مربع ملف قاعدة بيانات جديدة .
3. أمام خانة اسم الملف نكتب اسم قاعدة البيانات ثم ننقر على الزر إنشاء ، فيقوم البرنامج بإنشاء قاعدة بيانات جديدة فارغة وبالاسم الذي اخترناه .
- انشاء قاعدة بيانات باستخدام المعالج :-
1. بعد تشغيل البرنامج يتم فتح مربع حوار نختار منه انشاء قاعدة بيانات باستخدام المعالج ثم ننقر على زر موافق ، أما إذا لم يظهر المعالج السابق فنختار ملف ثم جديد وفي كلا الحالتين يتم اظهار نافذة مربع "جديد" .
2. من خلال التبويب Data base انقر أحد المعالجات التي تريدها ثم انقر زر موافق يتم فتح مربع ملف قاعدة بيانات جديدة .
3. أمام خانة اسم الملف اكتب اسم قاعدة البيانات ثم انقر زر "إنشاء" ، يبدأ المعالج بالعمل وتظهر بعد قليل معلومات توضح ماذا سيفعل المعالج .
4. انقر زر التالي للاستمرار ، فتظهر بعد قليل قائمة بأسماء الجداول التي أنشأها المعالج لقاعدة البيانات (انظر الشكل) حيث تظهر أسماء الجداول على اليمين بينما تظهر أسماء الحقول الموجودة في الجدول المختار على اليسار .
نقوم باختيار الحقول التي نريدها وذلك بنقر المربع الموجود على يسار الحقل .
4. انقر زر التالي للاستمرار فيظهر مربع آخر يطلب منك اختيار النمط الذي ترغب باستخدامه في عروض الشاشة ، قم باختيار النمط الذي تريد ثم اضغط على زر التالي ، فيظهر مربع حوار آخر يطلب منك تحديد النمط الذي ترغب باستخدامه في التقارير المطبوعة ، اختر النمط الذي تريده ثم انقر الزر التالي . فيظهر مربع حوار آخر يطلب منا وضع عنوان لقاعدة البيانات وهل نريد تضمين صورة أم لا .
5. انقر زر التالي فيظهر آخر شكل من مربعات الحوار والذي يسأل هل نريد بدء قاعدة البيانات . نقوم بتنشيط الخيار نعم ثم ننقر على زر إنهاء .
6. يبدأ المعالج بإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على جداول ونماذج وتقارير ... الخ . وبعد الانتهاء من إنشاء قاعدة البيانات تظهر شاشة أخر تحثنا على إدخال البيانات المطلوبة . نقوم بإدخال البيانات وبعد ذلك نغلق النافذة فيظهر إطار آخر اسمه
لوحة التبديل : حيث لا تعتبر هذه اللوحة ذات قيمة كبيرة وانما هي نموذج جميل يسمح لك بأداء الأعمال التي تطلبها من قاعدة البيانات بمجرد النقر على الزر المناسب .
وتظهر هذه اللوحة في كل مرة يتم فتح قاعدة البيانات حيث نقوم بإغلاقها وبمجرد إغلاقها يظهر إطار قاعدة البيانات حيث يحتوي على جميع الجداول والنماذج والاستعلامات ... الخ ، الذي قام المعالج بإنشائها .
حفظ قاعدة البيانات :-
يمتاز برنامج2000 Access بميزة حفظ القاعدة بمجرد تسميتها ويتم أيضاً حفظ أي سجل بمجرد إدخاله .
ولكن إذا قمت بعمل أي تغيرات في تصميم جدول أو نموذج أو تقرير وقمت بإغلاقه يظهر مربع حوار يطلب منك هل تريد حفظ التغيرات أم لا .
إغلاق قاعدة البيانات :-
يتم إغلاق قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية :
1. انقر نقراً مزدوجاً على مربع قائمة التحكم .
2. انقر زر الإغلاق T .
3. من قائمة ملف نختار إغلاق .
4. اضغط مفتاح Ctrl +4 F .
فتح قاعدة البيانات :-
يتم فتح قاعدة البيانات بإحدى الطرق التالية :
1. من قائمة ملف نختار فتح ومن مربع الحوار الذي يظهر نحدد مكان الملف المطلوب ونقوم بفتحه . أو ننقر على زر فتح الموجود على شريط الأدوات .
2. عند فتح برنامج2000 Access من مربع الحوار الذي يظهر ، نختار فتح ملف موجود ونقوم بتحديد الملف الذي نريد فتحه.
انتهى الدرس الاول .
هذه السلسة من عدة مصادر ومراجع اهمها كتاب ICDL الخاص بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لتتوافق من مناهج التعليم في سورية.
اتمنى الفائدة للجميع ضمن هذه السلسلة التعليمية الهادفة للتطوير العام للجميع
إلى الدرس القادم بإذن الله تعالى.
مع كل حبي وتقديري للجميع
مع كل حبي وتقديري للجميع