أسماء بعض قرانا الآراميةـ السريانية ومعانيها
المجدل : وتعني الحصن المنيع
طعوما: وتعني الغصن الندي أو اليانع
دويركه : كلمة دوير تعني دير الراهبات وكه هو مقطع موصول يفيد الاشاره
عرافيت: وتعني شجر الصفصاف ، كما أنها تعني الجود المعروف
كفرته : كفر هو البستان أو المزرعة والكافر هو المزاع وته تفيد الاشارة
كفر دلبة : الكفر البستان ودلب هو شجر الدلب المعروف أما الألف فتأتي أخر الاسماء السريانية للتعريف
كفرية : الكفر البستان والمقطع( يا) بمعنى ستر وغطّى
عرامو : وتعني اكداس القمح المكدسة لليباس اي البيدر
تلا: وتعني الشئ المعلّق او المرتفع
عين القنطرة : عين هو النبع والقنطرة مابني على الماء للعبور
العيدو: التصغير من عيدا ، وعيدا هو الاحتفال والعيد
القنجرة : وتعني البئر الذي يُلقى به المذنب
العوينات : وتعني المنطقة الوافرة الماء
بروما : وتعني قدر من الحجر أو المثقب
الجدير بالذكر أن اللغة الآرامية هي لهجة متطورة عن الكنعانية وبأن العربية هي اللهجة التي تطورت عن الآرامية ومن يتعلم الآرامية سيجدها قريبة الى اقصى حد من ناحية الألفاظ والنحو الى العربية كيف لا وهي امها (يتبع)
المجدل : وتعني الحصن المنيع
طعوما: وتعني الغصن الندي أو اليانع
دويركه : كلمة دوير تعني دير الراهبات وكه هو مقطع موصول يفيد الاشاره
عرافيت: وتعني شجر الصفصاف ، كما أنها تعني الجود المعروف
كفرته : كفر هو البستان أو المزرعة والكافر هو المزاع وته تفيد الاشارة
كفر دلبة : الكفر البستان ودلب هو شجر الدلب المعروف أما الألف فتأتي أخر الاسماء السريانية للتعريف
كفرية : الكفر البستان والمقطع( يا) بمعنى ستر وغطّى
عرامو : وتعني اكداس القمح المكدسة لليباس اي البيدر
تلا: وتعني الشئ المعلّق او المرتفع
عين القنطرة : عين هو النبع والقنطرة مابني على الماء للعبور
العيدو: التصغير من عيدا ، وعيدا هو الاحتفال والعيد
القنجرة : وتعني البئر الذي يُلقى به المذنب
العوينات : وتعني المنطقة الوافرة الماء
بروما : وتعني قدر من الحجر أو المثقب
الجدير بالذكر أن اللغة الآرامية هي لهجة متطورة عن الكنعانية وبأن العربية هي اللهجة التي تطورت عن الآرامية ومن يتعلم الآرامية سيجدها قريبة الى اقصى حد من ناحية الألفاظ والنحو الى العربية كيف لا وهي امها (يتبع)