hajbakri

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
hajbakri

منتدى يهتم بالتاريخ العائلي وأصول العائلات في بلاد الشام وكذلك تاريخ القرى السورية وجغرافيتها


4 مشترك

    نيتشيه

    محمد إسماعيل رمضان
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز


    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 40

    نيتشيه Empty نيتشيه

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان الجمعة مايو 21, 2010 4:36 am

    فريدريك فيلهيلم نيتشه (بالألمانية: Friedrich Nietzsche):

    ولد 15 أكتوبر، 1844 - 25 أغسطس، 1900 فيلسوف وشاعر ألماني، كان من أبرز الممهدين لـ علم النفس، وكان عالم لغويات متميزاً. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول المبادئ الأخلاقية، والنفعية، والفلسفة المعاصرة، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة عُموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولا بين القراء. كثيرا ما تفهم أعماله خطأ على أنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية والعدمية ومعاداة السامية وحتى النازية لكنه يرفض هذه المقولات بشدة ويقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها. في مجال الفلسفة والأدب، يعد نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة. روج لافكار توهم كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل أيديولوجيي الفاشية. رفض نيتشه الأفلاطونية والمسيحية الميتافيزيقيا بشكل عام، ودعا إلى تبني قيم جديدة بعيداً عن الكانتية والهيغيلية والفكر الديني والنهلستية. سعى نيتشه إلى تبيان أخطار القيم السائدة عبر الكشف عن آليات عملها عبر التأريخ، كالأخلاق السائدة، والضمير. يعد نيتشه أول من درس الأخلاق دراسة تأريخية مفصلة. قدم نيتشه تصوراً مهماً عن تشكل الوعي والضمير، فضلا عن إشكالية الموت. كان نيتشه رافضا للتمييز العنصري ومعاداة السامية والأديان ولاسيما المسيحية لكنه رفض أيضا المساواة بشكلها الاشتراكي أو الليبرالي بصورة عامة.

    حياته
    ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي وكان العديد من أجداده من جهتي الأب والأم ينتمون للكنيسة. سماه والده فريدريك لأنه ولد في نفس اليوم الذي ولد فيه فريدريك الكبير ملك بروسيا، حيث كان والده مربياً للعديد من أبناء الأسرة الملكية وعاش حياة مدرسية عادية ومنضبطة، وسماه أصدقائه القسيس الصغير لقدرته على تلاوة الإنجيل بصوت مؤثر.
    تأثر في شبابه بوحدة ألمانيا وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالاً للشخصية الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلاباً وجهه إلى التشاؤم واكتشف في نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في قراءة أعماله، كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة، درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح والفلسفة الإغريقية القديمة حيث فضل الفلاسفة الذريين على الذين ظهروا فيما بعد كسقراط وأرسطو وتأثر بالفلسفة الأبيقورية بشكل خاص. على الرغم من ضعف بصره وكونه الأبن الوحيد لأمه الأرملة، إلا أنه طُلب للخدمة العسكرية في الجيش الألماني المتصف بالصرامة وهناك وقع عن صهوة حصانه مما دفع بقائد فرقته أن يعفيه من الخدمة بعد إصابته ولكن نيتشه ظل طول عمره متأثراً بالحياة العسكرية والأخلاق الإسبارطية التي عرفها في الجيش. بدأ نيتشه كتاباته بكتاب مولد المأساة الذي يتحدث فيه عن الأساطير الإغريقية وارتباط الحضارة بالموسيقى حيث كان نيتشه قد تعرف على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيداً للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأوروبية إذ رأى في المسيحية انحطاطاً وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي الذي كان يمجد القوة والفن ويستخف بالرقة والنعومة وطيبة القلب التي رآها من صفات المسيحية.
    لام نيتشه الجامعات والمعاهد الألمانية على نبذها لشوبنهاور وغيره من الفلاسفة مما حدى بهم إلى نبذه هو الآخر حيث رأوا فيه عالماً لغوياً لا غير، وإن كان كتابه المأساة لاقى بعض المديح ثم أصيب نيتشه بمرض شديد وشارف على الموت حيث أوصى أخته "أن لا تدعو قسيساً ليقول الترهات على قبري أريد أن أموت وثنياً شريفاً"، ولكنه بعد ذلك شفي وذهب إلى جبال الألب ليتعافى وهنالك كتب كتابه الأشهر "هكذا تكلم زرادشت" الذي مزج شعراً قوياً وحساساً مع مبادئ فلسفية مبتكرة وواقعية ونداء إلى نظرة فلسفية جديدة حيث أعاد النظر بالمبادئ الأخلاقية الفلسفية ولم تعد بعده الفلسفة الأخلاقية كما كانت.
    كتب نيتشه بعدها العديد من الكتب ولكنها كلها كانت تقريبا تعليقا على هذا الكتاب الذي كان يعتبره أنجيله الشخصي ولكنه واجه صعوبات كبيرة في نشره ولم يلقى الكتاب ترحيباً كبيراً في أوساط الجامعات الألمانية المتمسكة بالمثالية الهغيلية.
    كانت علاقة نيتشه بأخته قوية وكان يحبها حباً كبيراً لذا تألم كثيراً عندما تزوجت برجل لا يحبه وسافرت لتقيم في مستعمرة اشتراكية في الأوروغواي، كما أنه وقع في الحب عدة مرات لكنه فشل بسبب عينيه الحادتين ونظراته المخيفة برأي الفتيات لذا اتسمت حياته بالكآبة حتى نهايتها.
    عانى نيتشه في نهاية حياته من مرض عقلي حيث دخل المصح العقلي لكن أمه العجوز سارعت بإخراجه ليعيش معها إلى أن توفي.
    يعد فريدريك نيتشه من أهم فلاسفة أوروبا على الإطلاق حيث تغذي أفكاره العديد من التيارات الفكرية ويعزو الكثير من الناس إلى أفكاره ومبادئه ظهور الحزب النازي وقيام الحرب العالمية الثانية التي تنبأ بها وتوقعها.
    سيرته الفلسفية
    دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا كعالم لغوي وشاعر (وهي دراسة الكتب التاريخية في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمة) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه الأولي ومهنته هي الكتب الفلسفية اليونانية القديمة. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الإغريقي القديم الذي كان بالنسبة إليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه أقرب إلى أن يكون أخلاقياً من أن يكون فيلسوفاً بالمعنى المعروف في عصره إذ نظر للأخلاق وبحث فيها ولم ينظر للماهيات.
    يعد كتاب "هكذا تكلم زرادشت" أهم كتب نيتشه. يبدأ الكتاب بقصة زرادشت " نسبة إلى النبي الفارسي القديم " الذي نزل من محرابه في الجبل بعد سنوات من التأمل ليدعو الناس إلى الإنسان الأعلى وهي الرؤية المستقبلية للإنسان المنحدر من الإنسان الحالي وهي رؤية أخلاقية وليست جسمانية حيث الإنسان الأعلى هو إنسان قوي التفكير والمبدأ والجسم..أنسان محارب، ذكي، والأهم شجاع ومخاطر. يواجه زرادشت في البداية صعوبة في جذب الناس إلى دعوته حيث يتلهون عنه بمراقبة رجل يلعب على حبل عالي لكن الرجل يقع فيأخده زرادشت بين يديه ويخاطبه أنه يفضله عن الجميع ويحبه لأنه عاش حياته بخطر ورجولة.
    يلتقي زرادشت بعدها بعجوز يصلي ويدعو الله فيستغرب ويقول: "أيعقل أن هذا الرجل العجوز لم يعلم أن الله مات وأن جميع الألهة ماتت".
    وهكذا يتابع زرادشت رحلته ودعوته ليعبر عن أفكار نيتشه التي وإن كانت عنصرية بنظر البعض إلا أنها واقعية ومبدعة وكاشفة عن طبيعة النفس البشرية. يعد نيتشه من أعمدة النزعة الفردية الأوروبية حيث أعطى أهميه كبيرة للفرد واعتبر أن المجتمع موجود ليخدم وينتج أفراداً مميزين وأبطالاً وعباقرة، ولكنه ميز بين الشعوب ولم يعطها الأحقية أو المقدرة نفسها حيث فضل الشعب الألماني على كل شعوب أوروبا واعتبر أن الثقافه الفرنسية هي أرقى وأفضل الثقافات بينما يتمتع الإيطاليون بالجمال والعنف والروس بالمقدرة والجبروت وأحط الشعوب الأوروبية برأيه هي الإنكليز حيث أثارت الديموقراطية الإنكليزية واتساع الحريات الشخصية والانفتاح الأخلاقي اشمئزازه واعتبرها دلائل افتقار للبطولة.
    بعض أقواله
    كل ما لا يقتلني, يجعلني أقوى.
    قد يكون أنفع إنجازاتنا، في مجال المعرفة، عزوفنا عن الاعتقاد بخلود النفس.
    آه، كم تكره نفسي أن تُرغم آخر على اعتقاد أفكاري !
    لا يهم الموجة أن تعرف كيف تُحمل، ولا إلى أين. بل قد يكون من الحكمة ألا تعرف.
    أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.
    تعتبر الشروحات الغامضة(أو التصوفية) عميقة. ولكن الحقيقة أنها ليست سطحية حتى!
    المفكر. - أن يكون مفكرا، هو أن يكون قادرا على جعل الأشياء ابسط مما هي عليه.
    جولة سريعة في مصح عقلي تثبت أن الإيمان لا يثبت شيئاً.
    الرسالة زيارة غير معلنة، وساعي البريد هو رسول المفاجآت الفظة، عليك أن تخصص ساعة في الأسبوع فقط لاستلام الرسائل، وتستحم بعد ذلك.
    زوج من العدسات القوية كفيلة بأن تشفي عاشقاً.
    تستطيع المرأة أن تكون تصنع صداقة جيدة مع الرجل، لكن عليها أن تدعم هذه العلاقة ببعض البغض لتحافظ عليها.
    أشعر أن علي أن أغسل يدي كلما سلمت على إنسان متدين.
    النساء... يرفعن ما هو مرتفع أكثر وأكثر... ويزدن ما هو منخفض انخفاضاً.
    كل المصداقية وكل الضمير وكل أدلة الحقيقة تأتي من الحواس فقط.
    الحياة جدل بين الذوق والتذوق.
    كل العلوم خاضعة لمهمة أن تحضر البيئة المناسبة لمهمة الفيلسوف، ليحل مشكلة القيم، ليحدد حقيقة ترتيب وتصنيف القيم البشرية.
    كل الأشياء خاضعة للتأويل، وأيا كان التأويل فهو عمل القوة لا الحقيقة.
    كل الأفكار العظيمة يمكن فهمها أثناء المشي.
    " كل الحقائق بسيطة"، أليست هذه كذبة مضاعفة؟
    عندما تحدق في جهنم عميقاً، فإن جهنم تحدق في عمقك.
    أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نوجهها لأنفسنا... أن تكذب على الآخر فهذه حالة نادرة مقارنة بكذبنا على آنفسنا.
    نادرون أولئك الذين لا يتاجرون بأخطر اسرار أصدقائهم عندما يعجزون عن إيجاد موضوع للمحادثة.
    -هل يغريك اسلوبي ولغتي؟
    ماذا.سوف تتبعني خطوة فخطوة؟
    كن وفيا لك وحدك، كن أنت
    هكذا تكون قد تبعتني- وديعا! وديعا!
    -الناس الذين يثقون بنا ثقة تامة يعتقدون أنهم بذلك يحق لهم أن يحوزوا على ثقتنا بهم. هذا تفكير غير سليم. لأن الهبات التي نقدمها لا تمنح أي حق.
    المتوحد يلتهم نفسه في العزلة وفي الحشود تلتهمه أعداد لا متناهية.
    هناك شخص واحد لم يذق طعم الفشل في حياته هو الرجل الذي يعيش بلا هدف
    إني أشتاق إلى الكائنات البشرية وأبحث عنهم, ولكنني دائما أجد نفسي فقط, مع أنني لم أشتاق إلى نفسي. لم يعد يأتي أحد إلي, ولقد ذهبت إليهم جميعا ولم أجد أحدا
    وقد قال مخاطبا أخته: إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي. (ولكن لم تتحقق امنيته إذ تلى عليه القساوسة في ساعة دفنه)
    مؤلفاته
    بالترتيب التاريخي
    • من حياتي 1858
    • عن الموسيقا 1858
    • نابليون الثالث كرئيس 1862
    • القدر والتاريخ 1862
    • الإرادة الحرة والقدر 1862
    • هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863
    • حياتي 1864
    • الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي
    • مولد التراجيديا 1872
    • هو ذا الإنسان 1878
    • المسافر وظله 1879
    • الفجر 1881
    • العلم المرح 1882
    • هكذا تكلم زارادشت 1883-1885
    • ما وراء الخير والشر 1886
    • قضية فاغنر 1888
    • أفول الأصنام 1888
    • عدو المسيح 1888
    • نيتشه مقابل فاغنر 1888
    • إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901
    • العلم الجزل(أو المرح)


    لدي بعض الكتب التي حصلت عليها من مكتبة حمد بن عيسى آل خليفة في المنامة( البحرين) وهي كتب قيمة رائعة للذي يريد الاطلاع ويهتم بهذه الامور الفلسفية.


    عدل سابقا من قبل محمد إسماعيل رمضان في الأحد يوليو 25, 2010 10:04 pm عدل 1 مرات
    محمد عبد الرحمن
    محمد عبد الرحمن
    حاج بكري آغا
    حاج بكري آغا


    عدد المساهمات : 78
    تاريخ التسجيل : 30/06/2010

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف محمد عبد الرحمن الأحد يوليو 25, 2010 9:55 pm

    اجمل كتبه أصل الأخلاق وفصلها...وهكذا تكلم زرادشت
    ولديه مؤلف بعنوان ما وراء الخير والشر

    اختيارك له جميل يا محمد
    نتيشه العظيم فيلسوف وشاعر رائع ...لدي ديوان نتيشة ايضا
    محمد إسماعيل رمضان
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز


    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 40

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان الأحد يوليو 25, 2010 10:01 pm

    محمد عبد الرحمن كتب:اجمل كتبه أصل الأخلاق وفصلها...وهكذا تكلم زرادشت
    ولديه مؤلف بعنوان ما وراء الخير والشر

    اختيارك له جميل يا محمد
    نتيشه العظيم فيلسوف وشاعر رائع ...لدي ديوان نتيشة ايضا
    '


    ولك أهلين بمحمد عبد الرحمن الغالي ..عم تصلني أخبارك أول بأول عن طريق سامر بكداش.
    إنعام برهان حاج بكري
    إنعام برهان حاج بكري
    حاج بكري آغا
    حاج بكري آغا


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 42

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف إنعام برهان حاج بكري الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:25 pm

    بتشكرك على هالموضوع الفلسفي الحلو وأنا بضيف أقوال وحكم للفيلسوف نيتشه لأني شخص مهتم جداً بالحكم : Very Happy Smile Laughing
    لاتقف على أرض وطيئة
    ولاتصعد عاليا جدا !
    العالم هو الأجمل
    امض إلى منتصف المرتفع


    حكمة الرجل العنيف
    لاتطلب شيئا أبدا ! ماجدوى التأوه!
    بل خذ أرجوك وعلى الدوام

    في العمق
    باحث أنا! إحذر هذه الكلمة
    أنا ثقيل فقط – وزني يجاوز المعدل
    ولا شئ أفعله عدا أني على الدوام أقع
    لكي أسقط أخيرا حتى الأعماق

    هيراقليطية
    كل سعادة على الأرض
    أيها الأصحاب في الصراع تكمن !
    نعم فلكي نصبح أصدقاء
    لابد من دخان البارود!

    لثلاث قد التقى الأصحاب:
    اخوة أمام الفاقة
    سواسية أمام العدو
    أحرارا أمام الموت

    مبدأ المفرطين في الحذق:
    المشي على رؤوس الأصابع أولى
    من السير على أربع قوائم
    والمرور عبر ثقب القفل أولى من المرور عبر الأبواب المشرعة!

    الناس الراقون
    ذاك ينهض – وجب إمتداحه !
    لكنه يقبل من أعلى
    حتى أنه يعيش فوق المديح
    إنه من الأعلى!

    على باب بيتي
    أقيم في بيتي
    أبدا بأحد ما اقتديت
    ولقد سخرت فوق ذلك من كل معلم
    ماسخر من ذاته أولا!

    بلا موطن

    حملتني الخيول السريعة
    بلا ارتباك بلا وجل
    نحو أبعاد فسيحة
    ومن رآني عرفني
    ومن عرفني سماني
    السيد بلا موطن!
    فكن جريئا وكن قدامي
    ولا تخذلني
    أيها النجم البراق، يا حظي!
    فلا يتجرأن علي أحد
    بعد هذا فيسألني
    أين يوجد موطني
    أبدا ما كنت مرتبطا
    بالأمكنة أو الساعات الهاربة
    مثلما النسر حر أنا
    فكن جريئا، وكن قدامي
    ولاتخذلني يا شهر آيار الأنيق، يا حظي!
    أيكون الفناء علي حقاً؟
    أعلي أن أقبل الموت العنيف ؟
    ذاك ما بالكاد أقبله .
    أعلي أن أدخل اللحد
    والكف عن الشرب إطلاقا؟
    فكن جريئا وكن قدامي
    ولا تخذلني
    ياحلما تعددت ألوانه، يا حظي!

    المتوحد!

    أكره الإنقياد كما أكره أن أقود
    أن أطيع!؟ لا ! و أبدا لن أحكم!
    من ليس لذاته مرعبا، لأحد بالرعب لايوحي
    وحده الذي بالرعب يوحي بإمكانه أن يقود الآخرين.
    كنت كرهت قيادة ذاتي من زمن
    لأني أحب كما حيوان الغابات والبحر
    لحين أضيع
    حالما،
    في صحار لطيفة أجلس القرفصاء
    وأطلب ذاتي أخيراً من الأبعد،
    وأغري بذاتها ذاتي

    نحو الأعلى

    - كيف بإمكاني صعود هذا الجبل بأفضل طريقة؟
    - لا تتساءل واستمر بالصعود!


    المزدري

    إني أترك بالفعل أشياءً كثيرة تسقط وتفلت مني
    ولهذا فإنكم تصفوني بالمزدري
    ولكن من يشرب من كؤوسٍ
    مليئة جداً، فإنه سيترك الكثير يسقط ويفلت
    لكن ليس لهذا يمكن أن نقول عنه بأنه يزدري النبيذ

    الساحر رغماً عنه

    ألقى، هكذا لتمضية الوقت، عبارةً
    في الهواء - كانت كافيةً لإيقاع امرأة

    النفوس البليدة

    لكم أكره النفوس البليدة
    حيث لاطيبة ولاخبث أيضا.

    سعادتي
    مُذ أن تعبت من البحث
    تعلمت أن أجد
    ومنذ أن غلبتني ريحٌ
    أصبحت شراعاً مع كل الرياح

    إلى صديق الضياء
    إذا أردت أن لاتكل عيونك وحواسك
    ابقَ في الظل لتلاحق الشمس


    vade mecum,vade tecum -صديقي الملازم، صديقك الملازم
    تسحرك طريقتي ولغتي
    أتتبعني، أتمشي مع خطواتي؟
    لا تتبع بإخلاصٍ إلا ذاتك أنت
    وعندها ستتبعني - رويدا رويدا!


    الريشة تخربش
    الريشة تخربش : أمر لايطاق
    أمحكوم علي إذن بالخربشة ؟
    لذلك كلما استولت علي بجرأة دواتي
    أكتب بأمواج من المداد
    كيف ينساب ذلك مترعا سخيا!؟
    كم أفلح في كل شئ، مهما كتبت
    دون شك، تشكو الكتابة من عدم الوضوح
    ماهمني ؟ ثم من يفكر في قراءة ما أكتب؟!!!


    زهو شاعر
    أعطوني صمغا فقط
    سأجد خشبا بنفسي !
    فإعطاء معنى لأربع قواف لامعقولة
    ليس موضوعا قليل العجب !

    الذوق الذي يختار
    إن تركت وشأني لأختار
    بسرور مكانا صغيرا
    سأختار وسط الفردوس
    أو ربما ببابه أحسن !
    إنعام برهان حاج بكري
    إنعام برهان حاج بكري
    حاج بكري آغا
    حاج بكري آغا


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 42

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف إنعام برهان حاج بكري الثلاثاء يوليو 27, 2010 7:40 pm

    ياريت يا أعضاء منتدانا اللي عندو معلومات عن الفيلسوف العربي المميز جداً بنظري ابن رشد يزودنا فيها مع العلم أنه صاحب كتاب فصل المقال وفيه يتسائل ما هو الدين وما هي الفلسفة ويرى أن الدين هو القانون الإلهي والفلسفة هي الحكمة التي تبتغي المعرفة المعمقة عن طريق البرهان ويرى أن الشرع دعى إلى اعتبار الموجودات بالعقل لذلك الفلسفة والدين كلاهما يصبان في مصب واحد وهو الحكمة والعقل
    AsMaA BuRhAn
    AsMaA BuRhAn
    مشرفة مميزة جداً
    مشرفة مميزة جداً


    عدد المساهمات : 285
    تاريخ التسجيل : 14/12/2009
    العمر : 38

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف AsMaA BuRhAn الأربعاء يوليو 28, 2010 5:02 am

    إنعام برهان حاج بكري كتب:ياريت يا أعضاء منتدانا اللي عندو معلومات عن الفيلسوف العربي المميز جداً بنظري ابن رشد يزودنا فيها مع العلم أنه صاحب كتاب فصل المقال وفيه يتسائل ما هو الدين وما هي الفلسفة ويرى أن الدين هو القانون الإلهي والفلسفة هي الحكمة التي تبتغي المعرفة المعمقة عن طريق البرهان ويرى أن الشرع دعى إلى اعتبار الموجودات بالعقل لذلك الفلسفة والدين كلاهما يصبان في مصب واحد وهو الحكمة والعقل

    وليييييي يا شحاري يا اختي شو هالطلاسم الي كاتبتيها أكيد ما انا هو العضو المقصود أو ألي يمكن يغني منتدانا بهيك معلومات confused confused confused

    affraid affraid affraid affraid affraid
    جد شي روعة وابهرتيني بردك كما ابهرني ابو اسماعيل بموضوعه الثري Smile
    محمد إسماعيل رمضان
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز


    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 40

    نيتشيه Empty رد: نيتشيه

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان الأربعاء يوليو 28, 2010 5:23 am

    AsMaA BuRhAn كتب:
    إنعام برهان حاج بكري كتب:ياريت يا أعضاء منتدانا اللي عندو معلومات عن الفيلسوف العربي المميز جداً بنظري ابن رشد يزودنا فيها مع العلم أنه صاحب كتاب فصل المقال وفيه يتسائل ما هو الدين وما هي الفلسفة ويرى أن الدين هو القانون الإلهي والفلسفة هي الحكمة التي تبتغي المعرفة المعمقة عن طريق البرهان ويرى أن الشرع دعى إلى اعتبار الموجودات بالعقل لذلك الفلسفة والدين كلاهما يصبان في مصب واحد وهو الحكمة والعقل

    وليييييي يا شحاري يا اختي شو هالطلاسم الي كاتبتيها أكيد ما انا هو العضو المقصود أو ألي يمكن يغني منتدانا بهيك معلومات confused confused confused

    affraid affraid affraid affraid affraid
    جد شي روعة وابهرتيني بردك كما ابهرني ابو اسماعيل بموضوعه الثري Smile


    ولك تسلمي وكلك ذووووق يااسماء واهلا بيك منورة ياانعام والله انني افخر بكما .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:49 am