hajbakri

منتدى يهتم بالتاريخ العائلي وأصول العائلات في بلاد الشام وكذلك تاريخ القرى السورية وجغرافيتها


    مدن ساحلية

    شاطر
    avatar
    اشراقة مصطفى
    مشرف مميز جداً
    مشرف مميز جداً

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://environment.3arabiyate.net/

    مدن ساحلية

    مُساهمة من طرف اشراقة مصطفى في الإثنين نوفمبر 14, 2011 2:03 am

    بيروت
    عاصمة الجمهورية العربية اللبنانية وأكبر مُدُنِها، تقع منتصفَ الساحل اللبناني ويَحملها لسان صخريّ يمتد داخل البحر الأبيض المتوسط، ويَرويها نهر بيروت الذي يصبّ في خليج مار جرجس إلى الشمال الشرقي.
    ويوجد ببيروت العديد من المراكز والنشاطات الثقافية والسياسية والتجارية والمالية، و بها العديد من المصانع والمعامل التي تُنتج المصنوعات والسلعَ المختلفة، وتُعتبر عاصمةً للكتاب العربي لما يُوجد فيها من عشرات المطابع ودُور الكتب والنشر.
    تَعرضت بيروت للدمار في الأحداث التي تَلَتْ سنة 1976م، وفي سنة 1982م تعرض جنوبُها للغزو الإسرائيليّ.
    وكانت بيروت قد فُتحت على أيدي المسلمين أيام إمارة معاوية ـ رضي الله عنه ـ على الشام، وظلت إمارةً إسلاميةً حتى سقطت بين مخالب الصليبيّين سنة 503هـ، ثم عادت إلى سلطان المسلمين.
    ومن مشاهير بيروت في القديم الإمامُ عبد الرحمن الأوزاعي الذي تُوفي بها سنة 159هـ وله من الكتب: كتاب السنن في الفقه، وكتابُ المسائل.
    ومن مشاهيرها حديثا: الشاعر بشارة الخوري، الملقّب بالأخطل الصغير، وقد مات ودُفن فيها سنة 1968م.

    اللاذقية
    مدينة عربية إسلامية وهي مركز محافظة اللاذقية ومن أكبر المدن السورية الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط على النهر الكبير الشمالي في سهل منبسط فسيح إلى الغرب من جبل العلويين، وهو عامر بالبساتين ذات الأشجار المثمرة من جميع الأصناف. و بها يمر الطريق الساحلي الذي يصل الساحل السوري بالحدود اللبنانية جنوبًا، وبالحدود التركية شمالاً. كما أن منها تنطلق الطريق الداخلية باتجاه دير الزور، الحسكة، باتجاه الموصل في العراق. كذلك فهي منطلق الخط الحديدي الذي يربطها بحلب فالقامشلي، وهو خط حديث وعريض، والخط الحديدي الآخر الذي يربطها بتل كجك فالموصل بالعراق.
    ويوجد باللاذقية مرفأ كبير، وهو من أهم المرافئ الواقعة على حوض البحر الأبيض الشرقي، ويُؤَمِّنُ 90 % من صادرات البلاد عامة. وفي سهول اللاذقية تزرع الذرة الصفراء وأشجار الزيتون، والحمضيات، والقطن والسمسم، و بها عدد من المصانع لصناعة الزيوت والحلويات العربية والفاكهة المجففة، والصناعات الكيماوية، إضافة إلى بعض الصناعات الحرفية والتقليدية. وفيها جامعة علمية متطورة.
    واللاذقية مدينة قديمة حكمها الرومان ردحًا من الزمن، وكانت قد ازدهرت في العهد السلوقي. ضربتها الزلازل سنة 494م وسنة 555 م. وأعاد بناءها يوستينيانوس، وفتحها المسلمون سنة 638م، واحتلها الصليبيون سنة 1097م. وكان بها قلعتان متصلتان على تل مشرف على الربض، شرقًا، والبحر غربًا، وقد ذكرها المتنبي في شعره فقال:
    ويوم جلبتها شعث النواحي
    معقدة السبائب للطراد
    وحام بها الهلاك على أناس
    لهم باللاذقية بغي عاد
    وكان الغرب بحرًا من مياه
    وكان الشرق بحرًا من جياد
    وذكرها ثانية فقال:
    والشمس في كبد السماء مريضة
    وعيون أهل اللاذقية صور
    وهي التي ذكرها أبو العلاء المعري في شعره فقال قوله المشهور:
    في اللاذقية فتنة
    ما بين أحمد والمسيح
    هذا يعالج دُلبة
    والشيخ من حنق يصيح
    وإلى اللاذقية ينسب نيقولاوس صاحب جوامع الفلسفة، وتوفلس صاحب الحجج في قدم العالم؛ كما ينسب إليها نصر الله بن محمد بن عبد القوي أبو الفتح بن أبي عبد الله المصيصي اللاذقي، الفقيه الشافعي الأشعري، وأسعد بن محمد أبو الحسن اللاذقي.
    طرابلس
    ثاني أكبر المدن اللبنانية بعد بيروت العاصمة، أسسها الفينيقيّون سنة 800 ق. م، وفتحها العرب سنة 638م، واستولى عليها الصليبيون، ثم استردّها السلطان قلاوون.
    تقع على شاطئ البحر المتوسط، وتبعد عن بيروت مسافة تبلغ 83 كم، تتفرع منها عدةُ طرق رئيسية، وتقع أمامها جزيرتا الأرانب والنخيل، وتشتهر بالخضروات والفواكه، و بها ميناء تجاري متوسط، وتقوم على أرضها صناعاتٌ حديثة، وأخرى تقليدية، وفيها معالمُ أثرية عريقة، ومرافق سياحية ومصرفيّة عديدة، و بها مصفاةُ نفطٍ مشهورةٌ.
    كانت تسمى طرابلسَ الشامِ؛ تمييزًا لها عن طرابلس الغرب، وسُمّيت الفيحاءَ؛ لكثرة بساتينها، وتنوّع أشجارها ووردِها، وإليها ينتسب جماعة من أهل العلم والفضل، منهم معاوية بن يحيى الطرابلسي، وغيره.
    صَيدا
    مدينة لبنانية، وهي مركز محافظة الجنوب وأكبرُ مدينة فيها، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط جنوبَ بيروت بحوالي 45 كم، وشمال صُور بحوالي 40 كم.
    وهي مركزٌ تجاريٌّ وزراعيٌّ ومصرفيٌّ وصناعيٌّ مهم.
    وصَيدا من المدن الفينيقية القديمة، خضعت لحكم الآشوريين والبابليين والفرس واليونان؛ فقد حاصرها الإسكندر سنة 333 ق. م، ثم استولى عليها، ثم خضعت لسيطرة الرومان حتى فتحها المسلمون سنة 638 م، ثم استولى عليها الصليبيون، فاستعادها صلاحُ الدين سنة 583هـ.
    صُور
    إحدى المدن المهمة في الجمهورية العربية اللبنانية، وهي قديمة؛ أسّسها الفينيقيون في الألف الثالث ق. م، وهي مدينة ساحلية تقع على لسان بَرّيٍّ داخلٍ في البحر الأبيض المتوسط، تحيط بها المياه من جميع الجهات إلا من جهة الشرق.
    تَبعد صُور عن بيروت العاصمة حوالي 85كم، وتَبْعُدُ عن مدينة صَيْدَا 40 كم، بها مرفأٌ (ميناء) لصيد الأسماك، ومرفأٌ تجاري صغير يستقبل البواخر الآتية من قبرص وبعض موانئ حوض البحر المتوسط.


    avatar
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز

    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 34

    رد: مدن ساحلية

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان في الإثنين نوفمبر 14, 2011 2:41 am

    اي والله يااشراق اللاذقية ..................
    avatar
    اشراقة مصطفى
    مشرف مميز جداً
    مشرف مميز جداً

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 31
    الموقع : http://environment.3arabiyate.net/

    رد: مدن ساحلية

    مُساهمة من طرف اشراقة مصطفى في الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 6:05 am

    محمد إسماعيل رمضان كتب:اي والله يااشراق اللاذقية ..................

    اللاذقية أغلى مدينة عروس الساحل المشتاقة لكل أبناءها المتغربين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 11:06 am