من طرف نجوى حاج بكري الجمعة يوليو 30, 2010 9:26 pm
ما رأيك فيما يقال أن هذا القوس المربع كان تقاطع لشارعين يمتد الأول نحو
البحر حيث بوابة المرفأ أما الآخر فيتعامد معه حتى الأعمدة الموجودة على مدخل
حي الأشرفية ... هذا التصور كان يؤيده الخبير المعماري البولوني زابوتسكي
الذي صمم المدينة الرياضية باللاذقية ووضع مخطط كروكي يوضح تصوره في إطار
خطته لتجميل اللاذقية عندما استضافت دورة المتوسط عام 1987
أن من ضمن الأبنيه التي كان يهتم بها الأباطره هي مثل هذه الأقواس وكانت تشيد في المدن التي يفخر الأباطره بالحصول عليها واخضاعها أو للمدن المحببه لهم أو الهامه عندهم .
وقد انتشرت مثل هذه الأقواس في ايطاليا مركز الامبراطوريه الرومانيه الاسمي(( وأقول الاسمي لأن روما لم يكن لها سلطه فعليه على جميع أراضيها حتى أن بلادنا العربيه كانت مليئه بالأسر العربية الأصل التي كانت تفرض سلطتها الفعليه عل أرض الواقع ((الغساسنه . والمناذره..والحمصيون ...والتدمريون ...الخ)) حتى أن بعض الحكام العرب وصلوا الى سدة عرش روما كسبتمس سيفروس وأسرته كراكلا وكلابعل وألكسندر سيفروس أبناء سيبتموس وزوجته الحمصيه جوليا دومنا ولدينا فيليب العربي الشهير ولم يزر هؤلاء روما الا مرات معدوده ولم يتكلموا اللاتينه انما تكلموا الكنعانيه والآراميه واللهجات المحليه المنتشره ))
وأقواس النصر تلك كما ذكرت كانت تنصب على الهضبات البارزه كنصب تذكاريه تخلد انتصارات حاكم وأحيانا" حوت جثث القواد لتخليد ذكرى معركه . وأصبح نصب مثل هذه النصب عاده في العالم الغربي وخصوصا" مع نهايات القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين وانتشار الامبراطوريات واستيقاظ حلم الأوروبين للعوده الى أمجاد روما حسب رأيهم فأعيد بناء مثل هذه الأقواس في فرنسا ((باريس هضبة شايو ))
وقوس فيلينني في ليبيا ((قرب طرابلس الغرب)) عند احتلال اللايطالين لليبيا وقد كتبو ا على القوس العبارة التاليه
((non vedrai nessuna cosa al mondo maggior di Roma))
أي ((لن تجد في الدنيا أي شيئ أعظم من روما ))
ولكن هناك 24 قوسا" يعود وا الى العصور الرومانيه في ايطاليه وأشهرها قوس قسطنطين في روما وقوس تيتوس ....الخ
وهناك قوس يعود للقرن الثاني الميلادي في ليبيا وهناك قوس يعود لفترة هادريان في أثينا
ومن الملاحظ أن هذه الأقواس تنطلق منها الشوارع الرئيسيه حسب فتحاتها الرئيسيه الكبرى وفهناك بعضها لها بوابه رئيسيسه واحده كقوس في برشلونه وباريس وبوخاريت وتيتوس .
وهناك أقواس لها بوابه رئيسيه وبوابتان صغيرتان على يمين ويسار الرئيسيه ونجد أنه من الرئيسيه ينطلق شارع رئسي مع ممرين للمشاه موازيين للرئيسي .
وبالتالي وعلى ماأعتقد بأن القوس المربع __وهو نادر بشكله وبفتحاته المتساوية الاتساع___ عندنا في اللاذقيه كان يتوسط شارعين متقاطعين رئيسين أحدهما شرق غرب يصل الى البحر مباشرة كون أن البحر هو الأهم في المدينه والآخر يتعامد معه وعلى اعتبار أن هذا القوس شيد في عهد سيبتموس سيفروس الكنعاني ((الفينقي لأن الكنعانيون هم ذاتهم الفينيقيون)) وهو شرقي المعتقدات فقد بني هذا القوس بفتحاته الأربع وشوارعه المتقاطعه على شكل صليب للرمز الى الجهات الأربع وتيمنا" باتساع الامبراطوريه واستمراريتها وهو معتقد قديم وجد حتى في ايبلا 3500 قبل الميلاد كم أننا يجب أن نعلم قاعده مهمه أنه ولوقت قصير جدا" كان كل شيئ في الشرق يبى على أسس رمزيه روحانيه فلكيه ثم يأتي المظهر والمتانه وانطلاقا" من هذا وبما أن الفتحات موحدة الاتساع وهي كلها رئيسيه فلا بد من أنها كان مركزا" لشوارع رئيسيه كماأن الامبراطور لا بد أنه أحب هذه المدينه التي تعد الأم لأصله الكنعاني فكان القوس رمزا" جميلا"ليثبت به ويتمنى به عودة أمجاد أجداده واستمرار هم في منبعهم .
وقد أثبتت الدراسات أن الاذقيه بمخططها التنظيمي شطرنجية المخطط متقاطعة الشوارع وهو طراز اتبعه اليونانين وقد اقتبسوه من حضارات بلاد الرافدين لأن كل شيئ في النهايه لا بد أن تجد له أصل في الشرق
(( فالشمس تشرق من الشرق )) في النهايه هذا رأي وعفوا" للاطاله وأرجو أن أكون قد وفقت في ايصال وجة النظر
عدل سابقا من قبل نجوى حاج بكري في الجمعة يوليو 30, 2010 9:31 pm عدل 1 مرات