hajbakri

منتدى يهتم بالتاريخ العائلي وأصول العائلات في بلاد الشام وكذلك تاريخ القرى السورية وجغرافيتها


    جزيرة أرواد.

    شاطر
    avatar
    اشراقة مصطفى
    مشرف مميز جداً
    مشرف مميز جداً

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://environment.3arabiyate.net/

    جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف اشراقة مصطفى في الجمعة فبراير 05, 2010 3:19 am

    جزيرة أرواد : هي الجزيرة الوحيدة المأهولة في سوريا، وتقع على بعد ثلاثة كيلو مترات من "طرطوس".‏ ‏ كانت "أرواد" أيام الكنعانيين مملكة مستقلة باسم "أرادوس"، وثمة نصوص قديمة وكثيرة تتحدث عن أهميتها في التجارة والملاحة. وكانت "أرواد" ملجأ لسكان الساحل يهرعون إليه كلما اجتاحتهم الغزوات الآشورية وبخاصة لأهل "عمريت" الواقعة جنوبي "طرطوس، والتي لا تزال تحتفظ باسمها القديم ولكن لم يبق من معالمها الغابرة إلا معبد فريد يرقى عهده إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وهو منحوت في الصخر ومحاط بالماء
    استوطنها الفينيقيون في الألف الثاني قبل الميلاد، وكانت قاعدة هامة لتجارتهم البحرية إلى وادي العاصي والفرات ومصر. حارب مقاتلو أرواد المصريين في معركة قادش (1299 ق.م). خضعت لسيطرة الآشوريين بين عامي 1100-625 ق.م ثم انتقلت إلى البابليين عام 604 وإلى الفرس عام 539 ق.م. حارب أسطولها الإغريق اليونانيين في معركة سلاميس عام 480. لم تتراجع أهمية الجزيرة حتى خضعت للرومان، حيث فقدت نفوذها التجاري لصالح طرطوس. بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر للميلاد، احتلها فرسان الهيكل الصليبيون، قبل أن يحررها السلطان قلاوون ويدمر أسوارها عام 1302. فيها آثار قلعتين صليبية وعربية تعودان إلى القرن الثالث عشر. حول الفرنسيون قلعة أرواد إلى سجن زجوا فيه بالعشرات من الزعماء الوطنيين السوريين . يعتمد سكان أرواد، الذين يقدر عددهم بعشرة آلاف نسمة، على صيد السمك بشكل رئيسي. ويمكن الوصول إلى الجزيرة بالقوارب من طرطوس .
    الموقع والمساحة

    تتميز أرواد بموقع فريد بين شواطئ القطر العربي السوري كونها الجزيرة الوحيدة الآهلة بالسكان وأكبر الكتل الصخرية أمام الساحل ( جزر الحبيس – المشار أبو علي – المخروط – النمل ) تبلغ مساحتها حوالي 20 هكتار . بينما المساحة المأهولة 13.5 هكتار . وهي تشبه الكلية المحدبة من الغرب رأسها الضيق في الشمال على شكل مخروط غير منتظم أعلى ارتفاع فيها 14 م . والمنسوب العام ستة أمتار غالبية حوافها صخرية تعمل فيها عوامل الحت البحري . مما أكسبها ذلك منظر سياحي جميل , مرفأها مزدوج على الشاطئ الشمالي الشرقي , ويوجد في الشمال الغربي من الجزيرة صخرة جرداء تسمى بنت أرواد كانت فيما مضى متصلة بها وفصلت عنها بطريق الحت البحري أو الخسف يغمرها الماء أثناء ارتفاع الأمواج .

    التربة والنبات
    جزيرة أرواد فقيرة بالنبات كونها صخرة طافية صغيرة قليلة المساحة تؤثر فيها الرياح البحرية مكتظة بالبيوت السكنية معدومة التربة تقريباً شديدة الملوحة قليلة المياه العذبة التي لا تكفي حاجة السكان للشرب . لذلك فهي لا تعير أي اهتمام للزراعة بالرغم من وجود بعض الشجيرات المعدودة في عدد من المنازل البعيدة عن البحر وسط الجزيرة وبعض غراس الزينة التي تزرع في الأواني وهذا يدل دلالة واضحة على إمكان زراعة أجزاء محدودة في المستقبل كحدائق وفي ساحات الأبنية مما يضفي جمالاً للجزيرة .

    المناخ
    تتمتع جزيرة أرواد بمناخ الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , فمناخها معتدل لطيف رطب بسبب البحر المحيط بها كونها تقع على خط عرض 34 شمالاً .
    الأمطار فيها شتوية تنعدم في الصيف , تصل درجة الحرارة صيفاً في شهر آب 27)) درجة مئوية , بينما الحد الأدنى لأشهر الشتاء( 7) درجة مئوية وسطياً و لا تهبط إلى الصفر إلا نادراً , والرطوبة فيها شديدة حوالي 60% وترتفع إلى 80 – 85 % ينما لا تقل عن 35 % تقريباً , وتهب عليها رياح متنوعة
    يزيد عدد متوسط أيام المطر في الجزيرة عن تسعين يوماً ومتوسط كمية هطول المطر حوالي 700 مم .

    طرق المواصلات
    تتصل جزيرة أرواد بالعالم عن طريق البحر وترتبط بمدينة طرطوس بخط ملاحي منتظم عبارة عن قوارب تصل ميناء الجزيرة بمرفأ طرطوس القديم والمرفأ الروماني ويبعد 5 كم , وقد أنشئ مؤخراً مرفأ صغير خاص بالمراكب يبعد 3 كم بعد أن كانت سقالة صغيرة أو في أكثر الأحيان كان ينقل الراكب إلى الزورق بواسطة مقعد يحمله شخصان وتستغرق الرحلة بين 30 – 25 دقيقة بواسطة الزوارق العادية ويمكن اختصار المسافة بإنشاء رصيف للزوارق الآلية والشراعية من المنطقة السياحية الساحلية جنوب طرطوس والتي تقع مقابل الجزيرة . أما في الجزيرة فيتم الانتقال على الأقدام وستبقى الوسيلة الوحيدة للمواصلات نظراً لصغر وضيق الممرات , إلا أن هذا لا يمنع في المستقبل من استخدام دراجات سياحية لانتقال السائحين على الكورنيش عندما يتم تنفيذه في المستقبل حول الجزيرة . كما ويمكن إقامة مهبط صغير يخصص للطائرات / الهليوكوبتر / .

    حالة المباني

    تضم أرواد عدد لا بأس به من المباني القديمة والخربة مبنية بالحجر الرملي والسقف القرميدي أو العقدي وتزيد نسبتها عن 25% - 20% ويسعى أهلها نظراً لارتفاع الكثافة السكانية لترميمها وإعادة بناء ما تهدم باستخدام البيتون لسهولة العمل وعدم توفير القرميد واليد العاملة إلا أنه يمكن توسيع بعض الممرات والمساحات وذلك عن طريق وضع مخطط تنظيمي وتنفيذ وهدم و إزالة المباني المعترضة تدريجياً حسب الإمكانيات .

    المباني العامة

    تحتوي أرواد عدد من المباني العامة وتتلخص في مبنى البلدية خفر السواحل – مدرستين – مسجد – مسجد ملحق بالقلعة المركزية مسجد صغير ( زاوية ) – محطة كهربائية – خزان مياه للشرب – مستوصف حديث – مبنى خاص بالهواتف .

    المياه

    بما أن الماء هو أصل الحياة وقصة الحضارة وقصة الصراع الطويل والتحدي القائم بين الإنسان والطبيعة , ولما كانت أرواد خالية من الينابيع وتعتمد على جمع مياه الأمطار بالصهاريج المحفورة بالصخر وهي غير كافية لحاجة السكان فلقد أبدع الأرواديين في التغلب على هذه المشكلة وأظهروا براعة فائقة عندما اكتشفوا فوارات من المياه العذبة في قاع البحر على الطريق بين الجزيرة و اليابسة بعمق 10 – 7 م فاستخدموها وأخذوا ماءها بواسطة جرس من الرصاص ( مقلوب ) ينكس على النبع ويتصل بأنبوب نحاسي أو جلدي أو فخاري يصل إلى سطح الماء أو الجزيرة حيث يصب في حوض مخصص لذلك . وهذا ما يسمى بالقمع المقلوب وهي أقدم طريقة لاستخراج الماء من البحر كما أن العامة يحدثون بأن الماء العذب كان يأتي الجزيرة بواسطة أنابيب فخارية آثارها مبعثرة في البحر بين أرواد و عمريت كما أنهم يلجؤون إلى جلب المياه من طرطوس وقد عمدت السلطات في الخمسينات عام 1952 إلى حفر بئر ارتوازي لتأمين حاجة الشرب حتى عمق 25 م , وقد نال شهرة كبيرة وصدرت مياهه لكونها معدنية وقيل في فوائدها الكثير إلا أنها سرعان ما نضبت . حفر بئر ثان وبني خزان مرتفع وحلت المشكلة مؤقتاً في توزيع المياه إلى المنازل والآن استكملت الدراسات لجلب مياه الشرب إلى طرطوس وأراود من نهر السن ونفذ المشروع عام 1993 .
    avatar
    AsMaA BuRhAn
    مشرفة مميزة جداً
    مشرفة مميزة جداً

    عدد المساهمات : 285
    تاريخ التسجيل : 14/12/2009
    العمر : 31

    رد: جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف AsMaA BuRhAn في الجمعة فبراير 05, 2010 7:05 am

    جاري القراءة ........
    مشكورة أشراقة المنتدى على هالموضوع المفيد والمعلومات الدقيقة التي مازالت قيد القراءة What a Face
    avatar
    اشراقة مصطفى
    مشرف مميز جداً
    مشرف مميز جداً

    عدد المساهمات : 253
    تاريخ التسجيل : 13/12/2009
    العمر : 30
    الموقع : http://environment.3arabiyate.net/

    رد: جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف اشراقة مصطفى في الأحد فبراير 07, 2010 12:23 am

    مشكورة حبيبة قلبي
    avatar
    ashraf
    حاج بكري باشا
    حاج بكري باشا

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010

    رد: جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف ashraf في السبت مايو 15, 2010 9:03 am

    شكراعلى المعلومات القيمة اشراقة وحلوة جزيرة ارواد وشكرا على المساهمة
    avatar
    جبران خواطر
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 1430
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    العمر : 39

    رد: جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف جبران خواطر في الثلاثاء فبراير 15, 2011 12:22 am

    لجزيرة أرواد
    مكانة خاصة في قلبي


    _________________
    avatar
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز

    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 33

    رد: جزيرة أرواد.

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان في الثلاثاء فبراير 15, 2011 3:20 am

    محمد عبد القادر حاج بكري كتب:لجزيرة أرواد
    مكانة خاصة في قلبي


    لأجل عينيك يا أرواد تفنى البشر ويذهب المنافق للجحيم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 1:10 am