hajbakri

منتدى يهتم بالتاريخ العائلي وأصول العائلات في بلاد الشام وكذلك تاريخ القرى السورية وجغرافيتها


    دراسات عائليه

    شاطر
    avatar
    نجوى حاج بكري
    أحلى خبرة
    أحلى خبرة

    عدد المساهمات : 691
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010

    دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف نجوى حاج بكري في الجمعة يونيو 25, 2010 7:06 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحبائي.
    ان وجود هذا المنتدى بحد ذاته قائم على زيادة الروابط في الأسرة وأظن لا بل متأكده أنه سيساعدنا عن البحث عن ذاتنا وحقيقتنا وبعيدا" عن ما يقال تناقلا" عن ألسنة قدمائنا الذين كانوا خير سلف فاننا وان عدنا الى المعطيات التي لدينا نجدها متناقضة :
    فلما يأتي شيخ قبيله ومعه قطيع لايُعدُّ من منطقه في أقصى الشمال حيث الكلأ والماء المتوافر الى مكان نائي ووعر سابقا" مثل المرج؟
    2- ولو فرضنا جدلا" ذلك لما لم يختار القساطل حيث الماء والمرعى ؟
    3-لما لم يختار آرا حيث كانت تحتوي على نبع ماء غزير ؟
    حسنا"أعود وأسير متفقة جدلا" مع الروايه وأتسائل

    1-كيف استطاع هذا الغريب السيطره على المنطقه هل كانت خاليه ؟
    ربما سيقولون بالمال ولكن هذا لايكفي لأن تطلق القريه والمنطقه على اسمه ((عشيرة بيت الكيخيا - مجدل كيخيا))أو كيخوأو كتخدا كلها كلمة بمعنى واحد ((السيد))برأيي الموضوع أعمق وجدنا كان أكبر من مجرد شيخ حط الرحال لا بل رجل جاء لهدف معين مدعوما" بسلطه معينه!!!أو له جذور وتراث سابق في المنطقه
    ألا ترون معي _وكلهاطبعا" مجرد أفكار _أننا نختلف بعاداتنا وتقاليدنا عمن حولنافي المجل ودويركه وو
    نختلف بلهجتنا عنهم حتى الأقدمين منا فأنا أذكر جدي حسين وكنت أقول له لماذا يتكلم جيراننا بطريقه أخرى

    لما لا يكون كتخدا أو كيخو لقب أو رتبه وليسى الكنيه ونحن كنا وما نزال بكري ؟

    لما التشابه في أول كلمات ((بكري _ بكور _ بكداش )) وهم من تتدعي الروايه أنهم كانوا مع الجد الأكبر وفي علم اللغات حرف الباء في أول الكلمه تعني آل أو بيت كأن تقول بيت حاج بكري
    لما هذا الارتباط الفظيع بالأرض وبالمجدل بالتحديد الذي ولد ولم يولد بها

    لماذا يسكن جدنا وسلالته في منازل حجريه طرازها يختلف عن طراز منازل المنطقه كلها القديمه طبعا" وهذا يدل على عدم كونهم رحل وشيوخ أصحاب مواشي كما يدل على اختلاف ثقافتهم فالقبائل التي ترتحل دائما" في حنين لبيوت الشعر انظر دول الخليج
    لما أحب المجدل أكثر من دويركه رغم عشقي لها وأنا ولدت بها ولم أولد بالمجدل ؟؟ وهذا حال الكثيرين
    ولمعرفت حقيقة المنطقه يجب البحث والتمحيص منطلقين من المعطيات القليله التي عندنا وسأبدأ معكم ان شاء الله باللغه .أنتظر تعليقاتكم
    avatar
    جبران خواطر
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 1430
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010
    العمر : 39

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف جبران خواطر في الجمعة يونيو 25, 2010 10:46 pm


    من وجهة نظري كلامك منطقي

    بتحليلك عن نقطة الأختيار للمجدل وعن اللهجة المختلفة

    وعن دراستك لحرف الباء

    وكما قلتي يجب البحث عن أدلة تثبت صحة وجهة نظرك

    مشكورة دكتورتنا الرائعة على الطرح المميز





    _________________

    ميسرة حاج بكري
    حاج بكري آغا
    حاج بكري آغا

    عدد المساهمات : 66
    تاريخ التسجيل : 20/06/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف ميسرة حاج بكري في السبت يونيو 26, 2010 6:38 am

    كالعادة التشجيع والوقوف معك صفا واحدا وأضيف قائلامن الضروري جدا وضع الأمور في نصابها الصحيح وفقك الله ميسرة معك دائما
    avatar
    مصطفى حاج بكري
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 264
    تاريخ التسجيل : 10/12/2009

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف مصطفى حاج بكري في السبت يونيو 26, 2010 10:47 pm

    الموضوع على قدر كبير من الأهمية والأهم هو العلمية في التحليل الذي يجب أن ينطوي على أدلة وألا سنقول: (لاتقل أصلي وفصلي أبدا إنما أصل الفتى ماقد حصل) ... أنا شخصيا أفخر [انني والدكتورة نجوى ننتمى لعائلة واحدة
    avatar
    HANAN HAJ BAKRI
    مشرفة مميزة جداً
    مشرفة مميزة جداً

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف HANAN HAJ BAKRI في الإثنين يوليو 12, 2010 6:12 am

    شكرا نجوى على أسئلتك ولكنا لا نريد الاكتفاء بالتسائل
    هذا أولا وثانيا ياأختي العزيزة انا وانت نعلم جيدا بأن كتخدا هو منصب ولقب ويعني الحاكم ويطلق على حاكم اقليم بحيث يقابله بالعربية الوالي وذلك وفقا للغة الفارسية والكردية على حدٍ سواء
    avatar
    نجوى حاج بكري
    أحلى خبرة
    أحلى خبرة

    عدد المساهمات : 691
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف نجوى حاج بكري في الإثنين يوليو 12, 2010 4:44 pm

    أنا أحاول في موضوعي هذا نفي القصه التي نسمعها لأنني غير مقتنعه لا على العكس فأنا مقتنعه أننا الأصل ولو قرأت جيدا" المقدمه والموضوع الذي تلاه لعرفت والموضوع ليسى مجرد تساؤولات انما مقدمه لنصل الى الحقيقه وطلبت الآراء من أجل ذلك فموضوع الفارسيه أو الكرديه أنا برأي غير موجود أصلا"
    avatar
    HANAN HAJ BAKRI
    مشرفة مميزة جداً
    مشرفة مميزة جداً

    عدد المساهمات : 442
    تاريخ التسجيل : 11/05/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف HANAN HAJ BAKRI في الثلاثاء يوليو 13, 2010 4:19 am

    المنصب أو اللقب لا يشير الى الهوية أو العرق فمثلا كلمة وزير ليست كلمة عربية أصيلة والمنصب هذا اتخذه العرب تيمناً بالعجم فلربما كان الكتخدى على هذا النحو هذا من جهة
    ومن الجهة الثانية فإن كنا قد قدمنا من دوين فهذا لايعني أبدا أننا عجم لما لانكون من العرب الذين رابطوا في الثغور هناك? ولا يخفى على أحد كثرة المرابطين العرب الذين هاجروا الى تلك المناطق ثم عاد جدنا الى أرض أبائه.
    ثم ثالثا والأهم في نظري بأننا ان كنا أحفاد صلاح الدين فنحن اذا عرب أقحاح بعد ان أكدت الدراسات الحديثة نسب هذا القائد العظيم الذي يعود الى بني مرة العرب البكريين علما أن الامراء الأيوبيين أنفسهم كانوا قد نفوا مرارا نسبهم الكردي وكانوا يواصلون القول على ان اجدادهم عربا نزلوا بلاد الكرد وتزوجوا منهم

    ثم أنني الآن أعلم جيدا أن عبد السلام سيهدر دمي فهل من ملاذ؟!

    طارق حاج بكري
    محامي العيلة
    محامي العيلة

    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف طارق حاج بكري في الثلاثاء يوليو 13, 2010 5:15 am

    السلام عليكم تحيتي لك ولحنان ولجميع المشاركين
    عندما يتكلم المنطق تضعف الاساطير
    التاريخ علم وهو مسؤوليتكما هذا الكلام هو عين العقل فلا حرف الواو تدل على قومية معينة وإنما هي من اصل لغات المنطقة والدليل (( طرجانو سيانو بيت حانو .. )) والامثلة كثيرة والمنطقة هي مهد الحضارة وأصل اللغات مع العلم أن اصول الكلمات الموجودة بيننا الغريبة نوعا ما عن اللغة العربية الفصحى لاعلاقة لها بما ننسب إليه خطا فهناك كلمات ذات اصل أرامي أو سرياني وتسميات مازالت موجودة حتى الان ومنها ( طعوما آرة دويركة كفرته ....)وهناك العديد من الكلمات ومثلنا مثل أية منطقة جغرافية في هذا العالم قد اختلطت لغتنا العربية الاصيلة ببعض المصطلحات الغريبة من تركية وفرنسية وانكليزية ... وذلك حسب الاحتكاك مع الأخرين وتنوع الثقافات
    والعادات التي تتميز بها منطقتنا هي عادات ذات أصول تاريخية قديمة فالفلاحة معروفة منذ القدم وبالوسائل التي مازالت مستخدمة حتى هذا التاريخ وبناء المنازل والالعاب ومنها المنقلة المحفورة على الصخور
    وكذلك اللباس والكثير الكثير من التراث الذي يدل دلالة قاطعة على الاصول العربية الاصيلة مع التفاعل مع الثقافات والحضارات التي مرت على المنطقة
    كلي أمل وثقة بكما ان ترسخا وعلميا هويتنا العربية الاصيلة وامتدادنا التاريخي الاصيل
    مع الحب والتحية
    avatar
    نجوى حاج بكري
    أحلى خبرة
    أحلى خبرة

    عدد المساهمات : 691
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف نجوى حاج بكري في الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:36 pm

    كرر وأقول لو قراتم جيدا" ما كتب لما قلتم ماقلتموه فأنا لم أقل أن حرف الواو يدل على انتماء معين انما أنفي مايقال أما عن صلاح الدين فنحن نعرف تماماأنه عربي ولم تكن عائلته الا من العرب الذين أرسلو لنشر الاسلام في منطقة أزربيجان ولكن ليسى الهدف للوصول لهؤلاء انما كان الهدف أبعد من ذلك أفضل الانسحاب من هذا الموضوع لوضعه فيما بعد وربما بعد سنوات بين أيدكم على الكتب ............
    avatar
    نجوى حاج بكري
    أحلى خبرة
    أحلى خبرة

    عدد المساهمات : 691
    تاريخ التسجيل : 23/06/2010

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف نجوى حاج بكري في الثلاثاء يوليو 13, 2010 1:52 pm

    قبل انسحابي من الموضوع أضيف لقد فهم علي تماما" طارق أما عبد السلام فلن يقول شيئ أؤوكد لك ياحنان وما تسؤولاتي واجاباتي الا لتوضيح الصوره ووضع النقاط على الحروف والحصول على من لديه تعليق أو معلومه من الكبار قد تغير مسار المقال قبل الانطلاق به وظل فتره طويله لم يردني أي شيئ سوى تشجيع محمد وميسره وجاءني بعدها ماجاءني
    avatar
    محمد الحاج بكري

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2011
    العمر : 32

    رد: دراسات عائليه

    مُساهمة من طرف محمد الحاج بكري في الأحد ديسمبر 18, 2011 9:54 pm

    آل الحاج بكري هم من أصل عربي عريق .. من عرب البوشعبان فخذ العفادلة و عرب البوشعبان أو قبيلة البوشعبان
    تفاصيل
    عن قبيلة البو شعبان واجداد البو شعبان من شعبان الى أدم عليه السلام
    عشيرة البو شعبان احدى عشائر العبيد الجـبـريـة وقد امتدح صاحب ( الدرر
    المفاخر ) هذه العشيرة مواقفها وكرمها ومنزلتها بين العشائر نقتطف منه ما
    يلي وعلى طريقه السجع
    من عشائر العرب البو شعبان السالكين في افعالهم مسالك اكرم العربان انهم عماد المكرمات وحياه الرفات والشهب المنيره ونعم العشيره
    ويرجع نسبهم الى جدهم
    شعبان
    بن معروف بن عبيد بن السلطان جبر بن مكتوم بن محجوب بن بهيج ( ملك البر )
    بن ذُبيان بن لهيب بن عامر بن صهيب بن حبيب بن حسين بن عبد الله بن حازم بن
    مزحم بن منجم بن عيادة بن غالب بن غازي بن فارس بن جميش بن مرهج بن كاظم
    بن عكرمة بن ثور بن الفارس عمرو بن معد يكرب بن ربيعه بن عبد الله بن عمرو
    بن عاصم بن عمرو بن (زُبيد الأصغر) بن ربيعه بن سلمة بن مازن بن ربيعه بن(
    زُبيد الأكبر) بن صعب بن سعد العشيرة بن مالك ( مذحج ) بن أدد بن زيد بن
    يشجب بن عُريب بن كهلان بن عبد الشمس ( سبأ ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن
    هود بن عابر بن شالخ بن أرفـخـشـد بن سـام بن نـوح عـلـيـه السلام بن لـمك
    بن مـتـوشلح بن أخـنـوخ (إدريس عليه السلام ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان
    بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام .
    ويتفرعون الى قسمين قسم في العراق
    وقسم في الشام قيل ان اول من جاء بهم الى العراق في زمن الدوله العثمانيه
    وهو الشيخ حسين المجبل الذي اجبل على عمومته ابناء عشائر الدليم
    يرأسهم في العراق الشيخ محمد بن حامد العويد ويتفرعون الى
    فخذ البو عويد
    فخذ البو صالح
    فخذ البو جديع
    فخذ البو حمري
    فخذ البو مطر
    فخذ البو غزيوي
    فخذ البو حبيب
    فخذ البو علي الناصر
    فخذ البو دشيش
    فخذ البو خليل
    فخذ البو حسين
    فخذ البو زعبي
    فخذ البو عزيز
    فخذ البو يعقوب
    فخذ البو عبدالحميد
    فخذ البو عطيه
    بعد
    وفاة شعبان أرتحل أبناؤه ووعشيرته ومن معهم الى المنطقه الفاصله بين قضاء
    دير الزور وقضاء الرقه (جزرة بو حميدي) التي تسمى الأن وتدخل في قضاء
    الرقه,وأستقروا لفترة من الزمن الى أن كبر عددها وكثرت عشائرها, وبدأوا في
    الأمتداد لناحية الغرب تباعاً الى قضاء الرقة والى حدود مدينة حلب
    ولشعبان سبعة أولاد أبناء طبقاً لوثيقة النسب
    أنجبهم شعبان من امرأتين :
    المرأة الأولى من عشيرة اللهيب التي ترجع إلى قبيلة شمر وأولادها هم :
    محمد - سبيع - مفلح – هازع –– علي
    أما المرأة الثانية فهي من عشيرة طي و أولادها هم :
    حسن – معروف –
    1 ً –أبناء محمد بن شعبان ويسمونهم( البو محمد ) وهم :
    - البو شيخ
    - البو سالم
    - الفردون
    - العميرات
    - العجاجين
    - الحسين العلي
    -
    وغالبيتهم يسكنون منطقة حلب من نهاية قرى الرقة الملاصقة لحلب إلى قرية
    الزربه التي يقطنها البوشيخ وهم في مشيخة آل العبدالكريم >>
    الشيخ عبدا لرزاق العبد الكريم وأولاده .
    2ً- أبن مفلح بن شعبان أنجب عساف ومنه جاءت :
    -
    عشيرة البوعساف والشفرات وغيرها من أسر انتسبت أليها ,ويقطنون في المثلث
    المؤلف من تل حمام وتل أبيض وعين عيسى , ومن فرقهم العمشات والفقرة
    والخليفه والوادي والأردني والملافقة
    ورئاسة البوعساف في بيت الحسان>> الشيخ خلف الحسان وأولاده
    3 – أبناء علي بن شعبان ويسمونهم ( البو علي ) وهم :
    - البو رجب : يسكنون القه ومناطق حلب
    - البو عتيج : يسكنون في حلب والرقه
    - البو بنا : أغلبهم يسكن في منطقة حلب
    - البو رمضان : قسم منهم يسكن حلب في بلدة الباب
    وفنده منهم تسكن السبخه التابعه للرقه
    - البو جابر: قراهم قرب قضاء عين عرب التابع لحلب دخولاً لقضاء الرقه ومنطقة الطبقة وكديران
    - ومنهم الحسن العبدالله في منطقة الرقه
    4 ً- أبناء سبيع بن شعبان ويسمونهم (السبخه) والبوسبيع والبوحمد
    وكلهم يسكنون الرقة وقراهم في الشامية في الضفة اليمنى لنهرا لفرات من رطله إلى ناحية معدان لقراها الملاصقة لدير الزور
    وهم في مشيخة آل راكان العليو بقرية العكيرشي : >>
    الشيخ أنور الراكان وأولاده .
    5 ًً- أبناء هازع بن شعبان ويسمونهم (الولده) وهم :
    الولده عشيرة كبيره من قبلية الأبي شعبان
    ولكن
    نهر الفرات وفيضانه وبناء السد غمر الكثير من أراضيهم وأملاكهم ,, وأضطر
    الأغلبية من هذه الأفخاذ للهجرة لمناطق وقرى متفرقة تمتد من قرى حلب إلى
    الرقة وقسم وصل إلى الحسكه .حسب ما أعطتهم الحكومة من أراضي متفرقة المناطق
    بدل ما اقتطعته منهم في سد الفرات ,
    ويتوزع أغلبية تواجدهم على ضفتي النهر أي في الجزيرة والشامية
    فولدةالشامية يقيمون من الدبسي إلى قرية السحل في ضفة الفرات الأيمن مروراً بالصفصافه وشمس الدين وغيرها وأفخاذهم :
    الناصر والغانم والعلي الفارس و العجيل والحويوات والترن والخفاجه
    وهم في مشيخة بيت الناصر>>الشيخ محمدالفرج السلامة وأولاده
    أما ولدة الجزيرة فأفخاذها هم :
    قسم
    من الناصر (قسم شواخ) والأبوجابر(الضيف) والشفرات والجعابات والعامر
    والبوظاهر والعلي السلوم والمرادات والحمدون والمعامره وغيرهم كثر
    وهم في مشيخة بيت الناصر>>
    الشيخ شواخ الأحمد البورسان وأولاده
    5 ً- أبناء حسن ومعروف أبني شعبان الشقيقين فمن حسن جاء ظاهر ومحمد ومن معروف جاء علي وحميدي
    تحالف أبناء الأخوين مع بعضهم وأصبحت تسميتهم ب (عشيرة العفادله ) وهو أسم تركي – أفادليه – ومعناه الأفه
    >> وتعريبه الحيه الكبيرة أطلقه عليهم الأتراك بعد أن رؤا قوة هذه العشيره وأفخاذهم:
    • أبناء ظاهر بن حسن وهم سبعة أولاد سميوا بأفخاذ فيما بعد:
    • مدلج
    • بريج
    • أحوس
    • موسى
    • عيسى
    • عواد
    • غانم
    • شبل >> وهو أبن حسن بن محمد شقيق ظاهر المذكور
    • البوحميدي >> وهم أعقاب حميدي بن معروف بن شعبان
    • الجماسه >> وهم أعقاب حسن بن علي بن معروف بن شعبان
    البوظاهر >> وهم أعقاب ظاهر بن علي بن معروف بن شعبان .... شجرة العائلة لآل الحاج بكري موجودة عند أقربائنا آل الحاج بكري في جسر الشغور
    [/right]


    [/td][/tr][/table][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 8:09 am