hajbakri

منتدى يهتم بالتاريخ العائلي وأصول العائلات في بلاد الشام وكذلك تاريخ القرى السورية وجغرافيتها


    جبال اللاذقية

    شاطر
    avatar
    محمد إسماعيل رمضان
    حاج بكري مميز
    حاج بكري مميز

    عدد المساهمات : 528
    تاريخ التسجيل : 20/04/2010
    العمر : 34

    جبال اللاذقية

    مُساهمة من طرف محمد إسماعيل رمضان في الأربعاء أبريل 21, 2010 7:45 pm

    وبعد البحر لابد من ان نتلم عن الجبال وانا والله ربما لانني في الغربة اشعر في حنين دائم لهذه المعالم في الكتب والموسوعات وحتى عبر صفحات الانترنيبت وفي شتى الاداب ففيها مايجعلنا نحن ونبكي تحت تأثير الحنين وربما نخجل يوما ولكن لانستكين نحارب حتى نستطيع الوصول تحدثنا عن بحرنا الغالي واليوم جبلنا العالي الشامخ المحيط باللاذقية الغالية وقراها الرائعة التي تحتضن كل اطياف السوريين من مسيحيين بمختلف طوائفهم ومسلميين بشتى طوائفهم ومذاهبهم والكل بفضل الله متحابيين متعانقيين مع هذه الطبيعة الخلابة....
    هي سلسلة من الجبال في سوريا والتي تمتد بمحاذاة الساحل السوري، تضم هذه السلاسل عشرات المدن ومئات القرى والبلدات والمزارع والمصايف التي تتبع لعدة محافظات سورية، وتغطي الجبال الساحلية السورية الغابات المتوسطية وتخترقها عدة أنهار قصيرة تصب في البحر المتوسط وتحوي المنطقة أيضاً عدداً من البحيرات والكثير من الينابيع.

    تشكل سلسلة جبال الساحل السوري امتداداً طبيعياً لسلسلة الجبال التي تمتد من الجنوب ، وتمتد هذه الجبال من لبنان جنوباً وسلسلة جبال الساحل السوري حتى الحدود التركية شمالاً، يحدها غربا السهل الساحلي وشرقاً وادي العاصي وسهل الغاب، يتدرج ارتفاعها ويزداد كلما اتجهنا شرقاً ليتجاوز 1500 متر كما هو الحال في قمة النبي صالح ومحة البث الأذاعي ومصيف صلنفة وغيرها من القمم.

    من الأنهار التي تجري في وديانها في محافظة اللاذقية ومحافظة طرطوس النهر الكبير الشمالي والكبير الجنوبي ونهر السن وبانياس، نهر الحصين، نهر مرقية، ومن البحيرات المنتشرة في منطقه الجبال الساحلية نذكر بحيرة ١6 تشرين البحيرات السبع، وبحيرة سد بلوران وبحيرة سد الأبرش، وبحيرة سد الصوراني ومن المدن والمناطق التي تقع ضمن منطقة الجبال الساحلية صافيتا، الدريكيش، الشيخ بدر، القدموس، القرداحة، الحفة، صلنفة وكسب, ومجموعة كبيرة من مناطق السياحة والاصطياف في الطبيعة الرائعة للمنتجعات الجبلية السورية.

    [عدل] جبال وغابات

    منظر الجبال الساحلية كما تبدو من قرية العنازهتتمتع سلسلة جبال الساحل السوري بطبيعة ساحرة حيث تغطيها وعبر امتدادها الكبير الغابات التي تتمثل في أشجار السنديان والصنوبر والشوح والأرز والبلوط والقيقب والدلب وغيره من الأشجار الطبيعية التي تتشكل منها الغابات السورية الساحلية الرائعة، وتنتشر أشجار الفاكهة بشتى أنواعها وتنساب في مناطقها المختلفة ينابيع المياه التي تتدفق من الجبال وداخل الغابات الساحرة.

    تتميز تلك الجبال بتنوعها الحيوي إذ تكثر فيها الحيوانات البرية كالثعالب والارانب والخنازير البرية إضافة إلى الطيور كالحسون والهدهد والباشق. بعد الأمثلة على تلك الغابات نذكر غابات الفرلق الشهيره قرب كسب - اللاذقية - والتي تضم أشجار الأرز والشوح والصنوبر.
    [b]
    avatar
    ashraf
    حاج بكري باشا
    حاج بكري باشا

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010

    رد: جبال اللاذقية

    مُساهمة من طرف ashraf في الجمعة مايو 14, 2010 8:47 am

    حلو هل الجبل والبحر وشكرا على المساهمة Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 1:05 am